يسرى حسن
عدد الرسائل : 336 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
| موضوع: معنى كلمة "مصر " الجزء التانى الجمعة 20 فبراير 2009, 12:17 am | |
| إحنا شعب واحـد ولا اتـنين؟
البيوت المتهالكة والشوارع الضيقة والاصوات المرتفعة من السمات المشتركة بين شبرا والسيدة زينب والحسين وأنت تمر في هذه المناطق تتذكر ثلاثية نجيب محفوظ وأفلام الستينيات التي تنقل واقع الحارة المصرية, وبعد مرور ما يزيد علي خمسين عاما من هذا التوقيت, نــتساءل: هل مازالت اخلاق ابناء البلد كما هي مثلما ظلت الشوارع الضيقة كما هي؟
الاجابة التي أخبرنا بها الواقع أن شعب شبرا كما هو وأخلاق شبرا حيث الشهامة والمروءة والجدعنة كما هي ومن شبرا والسيدة زينب إلي مارينا حيث الفيلات الفارهة وشعب مارينا والذي يظن هو أيضا أنه مقسم إلي طبقتين شعب مارينا الحاكم والذي يمتلك الفيلات المواجهة للبحر ولا تقف امامه عوائق القوانين وغيرها وشعب مارينا المحكوم والذي تطبق عليه القوانين ويعتقد هذا الشعب ان مارينا أصبحت أكثر شعبية نتيجة ان الطبقة التي أصبحت تمتلك أموالا من السباكين والجزارين والذين انتقلوا بطباعهم وعاداتهم إلي مارينا فأصبحت local وهذا التفاوت جعلنا نتساءل هلي مصر هي مصر شبرا أم مصر مارينا هل هي اخلاق شبرا ام اخلاق مارينا وأجبنا عن هذا السؤال من خلال آراء المتخصصين والادباء.
وللمتخصصين والآدباء الذين طالما كتبوا عن تلك المناطق رأي حيث يقول أسامة أنور عكاشة إن مصر هي شبرا والحلمية أما مارينا وشرم الشيخ فهي مصر الثانية, والتي لا تمت لمصر الحقيقية بأي صلة ومناطق تعايش الطبقة الوسطي هي محل اهتمام الكاتب أما مصر الثانية فهي مدينة رجال الأعمال وتقديمها هو تقديم سياحي, وليس دراميا لان الحياة فيها موسمية وليست حياة حقيقية فهؤلاء هم مجتمع النص % الذين تحدث عنهم جمال عبد الناصر والباقون هم 99,5% من المهضومة حقوقهم لمصلحة الاخرين والتاريخ يقدم هذا بمعيار اقتصادي واجتماعي دقيق.
أما الدكتور عاصم الدسوقي عميد كلية الاداب جامعة عين شمس وأستاذ التاريخ المعاصر فيري ان مصر هي شبرا وليست مارينا وأن مصر هي مصر العشة مش القصر وأن مارينا هي مصيف خاصة الخاصة والتاريخ سوف يؤرخ للاثنين معا ويقدم تحولات المجتمع المصري حيث ان الحركة والخروج يكون علي مستوي الدخل فتحدث تحولات في المصايف فكما كان هناك الانفوشي والمنتزه أصبح هناك مارينا وشرم الشيخ. ويضيف الكاتب الشاب محمد حنفي ان مصر هي مارينا حتي الأغاني الوطنية أصبحت تروج لمبدأ مصر مارينا لكن قلب مصر ينبض في الشرابية وعزبة المرج وهي الطبقة الثرية أدبيا بقضاياها ومشاكلها اما منطقة مارينا فمشاكلهم بسيطة بينما هناك أناس تحلم بمياه الشرب النظيفة ومعظم المثقفين والادباء اصلا من شبرا يعيشون معهم ويقدمون أحلامهم أما صورة مصر لدي الأجانب فهي مصرالهرم والجمل لان المصريين أكثر الناس المبدعين في تقديم صور ذهنية سلبية عن انفسهم ومازالوا يعيشون بعقدة الفراعنة.
هاجر إسماعيل
كل مانبدأ ننسي نلقي الخير موجود!!
فكرة جميلة قام بها عدد من رجال الأعمال فقد اتفقوا علي انشاء بنك للطعام لمساعدة الفقراء بحيث تكون مصر خالية من الجوع قبل عام 2025, فقد قام البنك بتوقيع اتفاقيات مع عدد من الفنادق لتعبئة وتوزيع الطعام المتبقي من المؤتمرات والمناسبات والافراح وتوزيعه علي المناطق العشوائية ودور الايتام والمسنين وخلال شهر واحد فقط قام البنك بتوزيع 16,4 مليون وجبة علي المحتاجين.
يقول معز الشهدي عضو مجلس الادارة المنتدب ببنك الطعام: أنشئ البنك طبقا لرؤي تعتمد علي العمل المؤسسي المحترف الذي تدار به معظم الشركات الكبري وتتضمن تلك الرؤي عدة محاور, أهمها تنظيم عشوائية العمل الخيري في مصر بالاضافة لتطويرها و المحور الثاني يعتمد علي تقديم برامج توعية لجميع فئات المجتمع هدفها عدم إهدار الطعام أما المحور الثالث فهو الاستثمار لضمان الاستمرار, فمنذ اليوم الأول لانشاء بنك الطعام وضعنا هذا الشعار نصب أعيننا وقمنا بتنمية موارد البنك وتسويق الفكرة من خلال علاقاتنا برجال أعمال آخرين للمساهمة في عدد من المشروعات التي لها علاقة مباشرة بنشاط البنك وقمنا من خلال تمويل المشاركين بإنشاء مزرعتين لتسمين المواشي إلي جانب مصنع لانتاج عبوات الأطعمة الجاهزة وتغليف المواد الغذائية الجافة بالاضافة للمشاركة في مصنع لتعليب اللحوم والخضراوات ولم يتم إنشاء تلك المشروعات من التبرعات التي تأتينا بهدف الإطعام وبذلك نستطيع توفير فرص عمل للمستحقين القادرين علي الكسب ويكون العائد من هذه الاستثمارات لبنك الطعام كمورد لزيادة القدرة علي إطعام أكبر عدد من الاسر المستحقة.
ويوضح الشهدي أن هناك مفهوما قاصرا يسود عن أن بنك الطعام دوره تقديم فائض الطعام من الفنادق فقط بينما هناك عدة برامج وضعها البنك لتحقيق أهدافه منها معا ضد الجوع والذي يشمل 4 برامج.
أولها برنامج عهد الخير الذي يتم خلاله تقديم الزاد الشهري للأسر المستحقة وفي الميعاد نفسه من كل شهر طوال العام ويأتي ذلك عن طريق منح بعض الأفراد بأسرة أو أكثر طبقا للمدة التي يحددونها, بالإضافة إلي برنامج قرية خالية من الجوع الذي تتولي توجيهه شركات القطاع الخاص بحيث تقوم تلك الشركات بالتكفل بقري معينة من منطلق تحمل المسئولية تجاه المجتمع وذلك من خلال تحمل تكلفة إطعام الحالات المستحقة غير القادرة علي الكسب بهذه القري لمدة عام كامل علي أن تجدد مع إمكانية توفير بعض فرص العمل للمستحقين القادرين علي الكسب, وتمت استفادة 80 قرية من هذا البرنامج حتي الآن حيث تكفل بها 75 شركة كبري مع العلم بأن النسبة الأكبر من القري الصغيرة تقع في محافظات الصعيد علي سبيل المثال المنيا وبني سويف وأسيوط وقنا حيث يتم البدء بالقرية الأشد فقرا ثم الأفقر وهكذا.. وسوف نصل في
نهاية العام إلي استفادة 20 ألف أسرة مستحقة مدروسة وغير قادرة علي الكسب والمنتشرة في جميع محافظات مصر من خلال برنامج عهد الخير لقرية خالية من الجوع, وأيضا هناك برنامج صك الأضحية وهذا البرنامج من البرامج الموسمية الذي يضمن وصول لحوم الأضاحي إلي أكبر عدد من المستحقين في قري مصر الفقيرة وذلك عن طريق شراء الأضاحي وحساب تكلفة الإعاشة ثم الدخول مع شريك وهو أحد البنوك الرائدة ليتحمل تكاليف الدعاية والإعلان وتسويق صكوك الأضاحي من خلال فروعه المنتشرة في جميع أنحاء مصر, ولأول مرة يتم تصنيع وتعليب كمية من لحوم الأضاحي مع الخضار لحفظها وتوزيعها علي الحالات المستحقة طوال العام وبذلك أصبحت الاستفادة من لحوم الأضاحي طوال العام وليس في العيد فقط وذلك طبقا لفتوي صادرة من دار الإفتاء المصرية مع العلم بأنه كان يتم توزيع لحوم الأضاحي علي المنطقة التي يتم الذبح بها
بسمة عامر
مجلة الشباب تابعونا والجزء التالت | |
|
الشبــــــــــــراااوى
عدد الرسائل : 37 العمر : 33 الموقع : WWW.MASRYIEN.GID3AN.COM تاريخ التسجيل : 14/02/2009
| موضوع: رد: معنى كلمة "مصر " الجزء التانى السبت 21 فبراير 2009, 11:55 am | |
| الشبــــــــــراااوية و بــــــــــس | |
|