يسرى حسن
عدد الرسائل : 336 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
| موضوع: معنى كلمة "مصر " الجزء الرابع الجمعة 20 فبراير 2009, 12:33 am | |
| ميين أحسن واحد غني لها ؟
لاشك أن الأغاني التي موضوعها هو مصر يكون لها مذاق خاص علي سمعنا, وبرغم ان البعض منا يشعر بالضيق من هذا البلد وأحيانا يتملكنا رغبة في الهرب منه لاعتقادنا أننا لن نجد مستقبلنا فيه, والغريب ان المطربين يمرون بهذا الشعور أيضا, ولكن الأغرب أنهم حينما ينجحون ويصلون لأهدافهم, فأول من يغنون لها هي مصر, بل إن بعضهم يزيد نجاحه ويثبت في قلوب المصريين حينما يغني لمصر, علي مر التاريخ غني لها الكثير من المطربين فمن أفضل من غني لمصر منهم ؟
محمد سعيد الكاتب والناقد الذي قالت عنه الموسوعة البريطانية العالمية للشخصيات والأعلام : إن له كتابات مميزة في أدب الرحلات وفي التحليل السياسي وفي النقد وفي الفكر الموسيقي والغناء مؤلف موسوعة أشهر مائة في الغناء العربي يقول إنه لا يوجد مطربون حاليون غنوا لمصر أغاني لها قيمة فكل ما يقدم كلام فارغ ومحاولة فاشلة لكسب حب الجمهور وهذا لن يحدث لأن الموضوعات التي تدور حولها كلمات الأغاني التي تقدم لمصر حاليا هي موضوعات ضحلة وسطحية, وبالتالي فمن الصعب القول ان هناك مطربا او مطربة يعد الأحسن في الغناء لمصر في وقتنا الراهن لأن كل الأغنيات التي تقدم تحت هذا المسمي أضعف من ان يقال عنها تغني لمصر فالكلمة ليست جيدة وليست موحية ولا معبرة, فالكلمات مباشرة تفتقد مصداقية التعبير الابداعي كما ان اللحن ليس فيه ابتكار او قيمة مضافة والأداء بعيد عن التميز ودرجة الإحساس به باهتة ولا فارق بين ان تستمع الي من تؤدي مثل هذه الأغنيات وأغنيات الإعلانات التي قد تؤديها هي او غيرها من الأصوات الحالية وكذلك الحال بالنسبة للمطربين للرجال فلا فارق في درجة الإحساس وفي غياب عمق الأداء عن الألوان التي تقدم علي أنها في حب مصر وتلك التي يقدمونها في أغنيات المياه الغازية والشيبسي والمسلي البلدي !!
وعن أغنية لو كنا بنحبها التي غناها (مدحت صالح ـ تامر حسني ـ حسام حبيب ـ سومة ـ بشري) يقول الناقد محمد سعيد : أولا أنا اعترض علي استخدام لو في الحديث عن الوطن, لأنه من المفترض ان نحبها بدون استخدام لو وإذا كان القياس يدفعنا إلي تذكر أغنيات الماضي الجميل والذي من المفترض أن نبدأ منه كي نتطور ونتقدم للأفضل فقد كانت أغنيات الماضي الجميل تقول حب الوطن فرض عليا غناء عبد الوهاب ومعني ذلك أن حب الوطن مثل الفروض الدينية لا تحتاج إلي مزايدة او مفاضلة بل هي أمر واجب الالتزام به, وأغنية يبقي انت أكيد في مصر لمحمود العسيلي ومي سليم فكلماتها ترجمة باللغة العامية لمفردات أغنية أخري حققت نجاحا جماهيريا طاغيا وهي أغنية ياحبيبتي يامصر لعاشقة مصر المطربة شادية, فكلمات ياحبيبتي يامصر تحولت بصياغة أخري وبمفردات أخري الي كلمات يبقي انت اكيد في مصر, ولكنها لم تقترب من حلاوة وجمال وأناقة مفردات ولحن وأداء أغنية شادية, بل حتي التأثير في الأسماع.
ويري سعيد ان ما شربتش من نيلها لشيرين عبد الوهاب هي الأفضل في الأغنيات الحالية التي تتحدث عن حب الوطن وعن عشق مصر, أما أغنية بحبك وحشتيني فلو اعتبرناها تغني لمصر فهي رائعة وبها إحساس صادق .
ويؤكد محمد سعيد أن هناك ترددا في تجاوب الناس مع من يقدمون بعض هذه الأغنيات, فكيف يصدق الناس مغنيا يتحدث عن التفاني في حب الوطن وعن التضحية من أجل هذا الوطن وهو متهرب من أداء واجب الخدمة الوطنية بل إنه اتهم بالتزوير وصدر عليه حكم بالإدانة, لقد كنت أتابع علي النت ومن خلال مجموعات Facebook ووجدت 9 آلاف توقيع من عدد كبير من الشباب المصري يطالبون بإعادة محاكمة هذا المغني وخصوصا بعد تكرار واقعة هجوم الفتيات عليه وتقبيله في حفلات واحتضانه بشكل خادش للحياء وقد اتضح من خلال التحقيقات التي جرت في كل من الجزائر والكويت أن كل هذه الأشياء مدبرة وهم كومبارس استأجرهم تامر لعمل هذا.
أما بالنسبة للمطربة شيرين فيقول الناقد محمد سعيد : لم أكن أتصور ـ وهي فنانة واعدة ـ أن تسافر الي الولايات المتحدة الأمريكية لتضع طفلتها هناك حتي تحصل علي الجنسية بموجب القانون الامريكي, ويرجع الناقد محمد سعيد الفضل الأول والأخير في نجاح وخلود الأغنيات التي قدمت لمصر إلي فنان الشعب سيد درويش ويقول: إنه كان أول من ابتكر قالب النشيد حيث كان الغناء المصري بل العربي كله عبارة عن مسايرة لألوان الغناء في الدول المجاورة في كل من تركيا وإيران أي الغناء التركي او الفارسي وفي أضعف الاحتمالات الغناء العربي القادم من الأندلس عبر قوالب الموشحات والأدوار ثم جاء سيد درويش وابتكر في ثروته النغمية قالب النشيد الذي عرفته أيضا وقدم غناء وطنيا قويا وأخاذا وخالدا فمن منا ينسي بلادي بلادي نشيدنا القومي أو أنا المصري كريم العنصرين وأحسن جيوش في الأمم جيوشنا وقوم يامصري وغيرها من أغنياته الجميلة وبعد سيد درويش جاءت زعيمة الغناء في الوطن العربي السيدة أم كلثوم وحملت لواء أغنيات حب مصر مثل تلك التي لحنها رياض السنباطي وغيرها من الأعمال الجيدة لام كلثوم في حب مصر كما ان هناك اعمالا لامعة من أعمال محمد عبد الوهاب مثل نشيد الجهاد وأغنية النهر الخالد ثم جاءت بعد ذلك الثورة وأحدثت تغييرا في مفهوم الغناء للوطن لانها جاءت بمفاهيم جديدة خاصة بالعدالة الاجتماعية والانتماء العربي والانتماء لحركات التحرر في العالم الثالث وإذا أردنا أن نتذكر أول الأعمال الوطنية التي عبرت عن تلك المرحلة نتذكر رائعة المطرب القدير محمد قنديل ع الدوار من ألحان الموسيقار أحمد صدقي .
ويضيف الناقد محمد سعيد أن هناك جيل الوسط من المطربين الذين قدموا أعمالا غنائية لمصر حيث ان هناك أعمالا جميلة قدمها المطرب علي الحجار وخاصة في الأوبريتات التي قدمت في أعياد أكتوبر من كلمات عبد السلام أمين وألحان عمار الشريعي مثل الجسر الجوي وهناك أغنيات جميلة لمحمد الحلو مثل اهيم شوقا, كما ان هناك ايضا اغنية عروسة النيل لمحمد منير والتي لحنها النوبي الراحل احمد منيب وهي من أجمل الأغنيات التي تتغني بحب مصر من خلال مفردات مختلفة ولحن مميز وأداء معبر وهناك ايضا أغنية تعيشي يامصر لنادية مصطفي ومدحت صالح التي لحنها الدكتور جمال سلامة وهناك أيضا أغنيات المطرب هاني شاكر ومنها موال عربي التي لحنها سيد مكاوي وكتب كلماتها مجدي نجيب خلال حرب أكتوبر 73, كما أن هناك أغنية لشاكر مع محمد ثروت التي كتبها الأبنودي ولحنها جمال سلامة وهي وان كان علي الحب مافيش
مجلة الشباب تابعونا فى الجزء الاخير | |
|